Friday, February 27, 2015

وفد الصداقة البرلمانية يبحث سبل تعزيز العلاقات مع سنغافورة

بحث وفد مجموعة الصداقة البرلمانية السابعة برئاسة النائب خليل عبدالله وعضوية النائب فيصل الدويسان مع رئيسة برلمان سنغافورة حليمة يعقوب اليوم سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في جميع المجالات.
وقال النائب خليل عبدالله عقب الاجتماع ان يعقوب استهلت اللقاء بتهنئة دولة الكويت بمناسبة العيد الوطني وذكرى التحرير متمنية للشعب الكويتي دوام التقدم والازدهار ومشيدة بالجهود البرلمانية والزيارات التي يقوم بها اعضاء مجلس الأمة الى بلادها وتسهم في مد أيدي الصداقة والتفاهم بين الشعوب.
واضافت يعقوب أن الكويت وسنغافورة تشتركان في العديد من الجوانب مشيرة الى انه على البلدين تنويع التبادل التجاري والا يكون مقتصرا على النفط كما حثت على ان يكون الاستثمار في العنصر البشري في المقدمة متقدمة بالشكر الى حكومة الكويت على المنح الدراسية المقدمة لطلبة سنغافورة.
واشارت الى أن برلمان سنغافورة سيناقش خلال أيام الميزانية العامة للدولة والتي تبلغ 68 مليار دولار سنغافوري (الدولار الامريكي يعادل نحو 36ر1 دولار سنغافوري) حيث سيتم تخصيص جزء منها للاستثمار في التأمينات الاجتماعية والمبادرات الجديدة لتهيئة الاقتصاد السنغافوري لمواجهة التقلبات الاقتصادية العالمية.
وقال عبدالله انه أعرب من جانبه عن اعجابه "الشديد" بالتقدم الاقتصادي والسياسي الذي حققته سنغافورة موضحا أن "مثل هذه الزيارات تشكل فرصة كبيرة للاستفادة من تجارب الدول وان التجربة السنغافورية تعتبر من التجارب الرائدة في العالم".
كما أشار الى خطة التنمية الخمسية في الكويت وامكانية الاستفادة من التجربة التنموية في سنغافورة مشددا على أهمية فتح سفارة أو مكتب للمصالح السنغافورية في الكويت لتعزيز مساهمة سنغافورة في عملية التنمية البشرية وتطوير العمل في الجهات الحكومية في الكويت.
واضاف انه وجه دعوة رسمية نيابة عن رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم لرئيسة برلمان سنغافورة بزيارة الكويت في الوقت الذي يتم على الاتفاق عليه.
من جهته قال النائب فيصل الدويسان انه توجه خلال الاجتماع "بالشكر لسنغافورة على مساهمتها في تحرير دولة الكويت وكذلك الانضمام للتحالف الدولي الذي يحارب الارهاب".
وأضاف أنه اشار خلال اللقاء الى "الموقع الجغرافي لدولة الكويت وعلاقاتها والتي تمنحها الافضلية لأن تكون محطة للانطلاق نحو العديد من دول الشرق الأوسط" مشيرا الى ان دولة الكويت تسعى للاستفادة من التجارب السنغافورية في العديد من الجوانب الاقتصادية والادارية والعمرانية.
وكان وفد مجموعة الصداقة البرلمانية عقد لقاء عمل في وقت سابق اليوم مع (مجموعة الصداقة السنغافورية مع الشرق الأوسط) حيث بحث الجانبان العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك كما سيقوم الوفد في وقت لاحق بزيارة ميدانية لمصلحة التطوير العمراني في سنغافورة.
يذكر ان وفد مجموعة الصداقة البرلمانية يقوم حاليا بزيارة رسمية لسنغافورة تستغرق اياما عدة بهدف تعزيز التعاون الثنائي بين مجلس الأمة وبرلمان سنغافورة والاطلاع على التجربة السنغافورية في جميع المجالات التنموية والاقتصادية والعمل على تبادل الخبرات في الشأن التشريعي والرقابي.
ومن المقرر ان يغادر الوفد سنغافورة بعد غد الأحد عائدا الى الكويت

No comments:

Post a Comment