Monday, August 31, 2015

7ر1 مليار دينار فائض الميزان التجاري في الكويت بالربع الأول


قال بنك الكويت الوطني إن فائض الميزان التجاري للكويت تراجع إلى 7ر1 مليار دينار كويتي في الربع الأول من عام 2015 جراء تراجع أسعار النفط.
وأضاف (الوطني) في تقريره الصادر اليوم أن هذا الفائض تراجع إلى أدنى مستوى له في ست سنوات بنسبة سنوية بلغت 20 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2015.
وأوضح أن إيرادات تصدير النفط تراجعت بنحو 49 في المئة على أساس سنوي في الربع الأول من العام الحالي لتبلغ 6ر3 مليار دينار كويتي "وهو أدنى مستوى لها في خمس سنوات".
وذكر أن إيرادات تصدير النفط تأثرت جراء هبوط أسعاره وتراجع سعر خام (برنت) الذي يمثل المقياس العالمي لأسعار النفط بنحو 50 في المئة على أساس سنوي في الربع الأول من العام الحالي ليصل إلى 54 دولارا أميركيا للبرميل.
وأشار إلى أن عائدات تصدير النفط شهدت ارتفاعا طفيفا في الربع الثاني جراء التعافي الطفيف الذي شهدته أسعار النفط إذ بلغ متوسط سعر خام (برنت) 64 دولارا للبرميل في الربع الثاني من عام 2015.
وبين أن الصادرات غير النفطية تراجعت في الربع الأول بنسبة 11 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 3ر0 مليار دينار جراء تراجع أسعار الإيثيلين وقوة الدينار مقابل معظم العملات الرئيسية باستثناء الدولار الأمريكي.
وتوقع التقرير أن تشهد الصادرات غير النفطية ارتفاعا على المدى القريب نظرا إلى التعافي الذي تشهده أسعار الإيثيلين في الربعين الثاني والثالث من هذا العام.
وأضاف أن حجم الواردات ارتفع بنسبة 11 في المئة على أساس سنوي مقارنة ب 8 في المئة في 2014 مدعوما بالنمو في واردات السلع الإنتاجية مشيرا إلى أن الإنفاق المرتفع على المشاريع الرأسمالية يمثل عاملا رئيسيا لتقوية نمو هذه الواردات.
وذكر أن واردات السلع الإنتاجية ارتفعت بنسبة قوية بلغت نحو 23 في المئة على أساس سنوي في الربع الأول من العام الحالي في حين شهدت واردات معدات النقل انتعاشا قويا حيث حققت نموا بلغت نسبته 6ر6 في المئة على أساس سنوي بعد انكماشها بنسبة 6ر5 في المئة على أساس سنوي في الربع الماضي.

No comments:

Post a Comment