Friday, May 29, 2015

الاتحاد الأوروبي: الخليج يمتلك 40 % من موارد النفط في العالم




أكد مسؤول اوروبي في مجال الطاقة أهمية تعاون الاتحاد الاوروبي الذي يضم 28 عضوا مع مجلس التعاون الخليجي في تعزيز مجال الطاقة.
وقال رئيس وحدة العلاقات الدولية في المفوضية الأوروبية هانز فان ستين في اجتماع مع وفد خليجي الليلة الماضية بمقر البرلمان الاوروبي إن "الاهتمام السياسي والاقتصادي المتزايد في دول الخليج بالقضايا الإقليمية والعالمية مهم جدا لفهم أسباب حاجتنا إلى تعميق العلاقة وتنظيمها بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي".
وأضاف ستين أن الازدهار والأمن في أوروبا "يعولان إلى حد كبير" على إمدادات مستقرة ووفيرة وبأسعار معقولة من الطاقة لدول العالم الثالث مؤكدا أهمية منطقة الخليج كشريك تجاري بالنسبة للاتحاد الأوروبي حيث تمتلك ما يقارب نسبة 40 بالمئة من موارد النفط المؤكدة في العالم وربع احتياطيات الغاز المؤكدة في العالم.
وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي خصصا مجموعة خبراء في مجال الطاقة حيث عقد آخر اجتماع لهم بالرياض مطلع هذا العام كما أنه من المتوقع ان يعقد اجتماعهم القادم في بروكسل نهاية العام الحالي.
وحول تنشيط دبلوماسية الطاقة قال ستين ان الاتحاد الأوروبي استخدم كل أدوات سياسته الخارجية لإقامة شراكات الطاقة الاستراتيجية مع بلدان العبور حيث تزداد أهمية الانتاج فيها وفي مناطق أخرى مثل الجزائر وتركيا وأذربيجان وتركمانستان والشرق الأوسط باعتباره مجالا لمواصلة بناء وتعزيز العلاقات في مجال الطاقة.

No comments:

Post a Comment