Sunday, May 31, 2015

راكان النصف:هيئة الزراعة تكيل بمكيالين في رقابة مستثمري الحيازات الزراعية والحيوانية


قال النائب راكان النصف أن "الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية تقوم بدور رقابي وإشرافي على مستثمري الحيازات الزراعية والحيوانية دعماً لمشروع الأمن الغذائي, إلا انه لوحظ أن الهيئة تقوم بالكيل بمكيالين "
وأوضح ان " الهيئة تطبق شروطا على مستثمري الحيازات الزراعية وتتغاضى عن مستثمري الحيازات الحيوانية, حيث أن مستثمري الحيازات الزراعية يعانون من مرض وبائي يصيب منتوجاتهم الحيوانية عبر وباء ما يسمى بـالبروسيلا ".
ووجه النصف سؤالا في هذا الشأن الى وزير النفط علي العمير , جاء فيه :
1 – منذ متى دولة الكويت تعاني من تفشي وباء (البروسيلا) بين القطاع الحيواني؟ يرجى تزويدي بأخر إحصائية مبيناً عدد الخسائر للمستثمرين.
2 – ما الإجراء الوقائي التي تقوم به الهيئة لتوعية ملاك الحيازات الزراعية والحيوانية للتصدي ومعالجة هذا الوباء في منتوجاتهم الحيوانية؟
3 – هل تقوم الهيئة بعمل دورات توعوية للمستثمرين؟ وهل تقوم الهيئة بتوفير الأمصال والأدوية للمستثمرين كي يقوموا بمعالجة منتوجاتهم الحيوانية؟
4 – تبين أن هناك قوانين وضوابط تفرض على مستثمري الحيازات الزراعية في شق الإنتاج الحيواني ولا توجد نفس هذه الآلية لمستثمري الحيازات الحيوانية. يرجى بيان ذلك بالأسباب.
5 – على مستثمري الحيازات الزراعية في حال تنفيذ شروط ممارسة تجارة الإنتاج الحيواني يفرض عليهم تحقيق عدد من رؤوس الأغنام على شرط أن تفحص ولاتمام صفقة شرائهم من تجار رؤوس الأغنام فإذا وجدت رؤوس الأغنام مصابة بمرض (البروسيلا) يفرض إعدامهم فورا بعد اتمام عملية الشراء, فعلى أي سند قانوني يجبر مستثمري الحيازات الزراعية بإعدام الرؤوس المصابة ولا يفرض على مستثمري الحيازات الحيوانية؟
6 – تقوم الهيئة بدعم مستثمري الحيازات الحيوانية بالاعلاف وغيرها وحماية أموال المستثمرين إلا أنه لا تقوم بذات الشيء مع مستثمري الحيازات الزراعية. يرجى بيان ذلك بالأسباب.
7 – هل تقوم الهيئة بالتنسيق بين وزارات الدولة كالبلدية والصحة وغيرهما من الجهات الحكومية بتسهيل إجراءات مزاولة نشاط المستثمرين لاستخراج الرخص اللازمة؟
8 – هل تقوم الهيئة بعمل مسح دوري على جميع الحيازات الزراعية والحيوانية للكشف عن مرض (البروسيلا) أم يستثنى من ذلك مستثمري الحيازات الحيوانية؟ إذا كانت الإجابة بالايجاب يرجى بيان عدد الكشف الدوري وفتراته؟
9 – كم عدد إصابة رؤوس الأغنام لدى مستثمري الحيازات الزراعية بمرض (البروسيلا) مقارنة مع مستثمري الحيازات الحيوانية؟

No comments:

Post a Comment