Sunday, May 31, 2015

د.وفاء الحشاش : افطار المريض متروك لتقدير الطبيب المختص


أكدت الدكتورة وفاء الحشاش أنها ونظراً للإقبال الشديد من المواطنين على البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان القولون أكدت أنها تقدمت بكتاب إلى وزارة الأوقاف لجنة الفتوى لمعرفة الرأي الشرعي في إمكانية جواز إفطار المرضى في رمضان الذين يخضعون لبرنامج الفحص المبكر لسرطان القولون .
جاء ذلك حرصاً من الدكتورة وفاء الحشاش على معرفة الرأي الشرعي بشأن المتقدمين إلى البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان القولون والذي سجل معدلات عالية في الكويت تتراوح ما بين 18 لكل 100 الف للرجال بينما سجلت المعدلات 12 لكل 100 الف بالنسبة للنساء وهي تعتبر نسبة عالية إذا ما قورنت بالمعدلات العالمية .
هذا وقد جاء رد لجنة الافتاء بوزارة الإفتاء كالتالي :
لا يجوز الفطر في رمضان للمسلم البالغ العاقل المقيم غير المسافر الا إذا اضطر إلى ذلك بسبب مرض قدر الطبيب المسلم العدل المتخصص وجوب الفطر في رمضان من أجل العلاج منه , أو كشفه , ولم يكن هناك طريقة أخرى للعلاج أو الكشف بدون الفطر, وعليه فإذا كان العلاج أو الكشف عن المرض المذكور ضرورياً يقوم طبيب مسلم عدل متخصص ولم يمكن الى ما بعد رمضان فلا مانع من الفطر في ذلك اليوم الذي يتم فيه العلاج أو الكشف ثم قضاؤه بعد رمضان , وإلا لم يجز الفطر من أجله أصلاً , والله تعالى أعلم , وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم .
من جهتها قالت الحشاش إن الفتوى التي صدرت من لجنة الفتوى بوزارة الأوقاف تؤكد أن التقدير في هذه الحالة متروك لتقدير الطبيب المختص الذي يقوم بفحص حالة المريض .
على صعيد متصل أشادت الدكتورة وفاء الحشاش استشارية الأمراض الباطنية بمستشفى الصباح بالدكتور خالد السهلاوي وكيل وزارة الصحة على الجهود التي بذلها من أجل إنجاح البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان القولون , مؤكدة أنه بذل مجهودات مخلصة لتذليل كافة العقبات التي واجهت البرنامج , وقام بتوفير جميع الإمكانات من أجل نجاح هذا البرنامج .

No comments:

Post a Comment