Tuesday, March 24, 2015

الفيصل: سياسات إيران تعادي دول المنطقة


 أشار وزير الخارجية السعودي، الأمير سعود الفيصل إلى أن إيران تمارس سياسات عدائية، وتتدخل في دول المنطقة، كما أن امتلاكها للسلاح النووي يهدد أمن المنطقة والعالم، موضحاً أنه من "غير الممكن منح إيران صفقات لا تستحقها".
جاء ذلك في المؤتمر الصحافي المشترك، الذي أعقب اجتماع الفيصل مع نظيره البريطاني، فيليب هاموند، والذي عقد يوم أمس الاثنين في العاصمة الرياض.
وأوضح الفيصل أن الاجتماع تناول الأوضاع في المنطقة، وفي مقدمتها الأزمتان اليمنية والسورية والسلاح النووي الإيراني، مشيراً إلى أن الوضع الخطير الذي تمر به المنطقة يتطلب تنسيق المواقف.
كما أكد أن الحل في اليمن لا يمكن الوصول إليه إلا برفض الانقلاب، وأن أمن اليمن وأمن دول مجلس التعاون كلٌّ لا يتجزأ، مشيراً إلى أنه "لا بد من استجابة عاجلة لعقد مؤتمر الحوار في الرياض"، مشدداً على أن " انقلاب الحوثي يهدد أمن واستقرار اليمن والمنطقة والعالم".
وعن الوضع السوري، أكد وزير الخارجية السعودي أنه "لا دور للأسد ومن تلطخت أيديهم بالدماء في ترتيبات المرحلة الانتقالية، ونحن نتمسك بالحل السلمي للأزمة السورية عبر تشكيل هيئة حكم انتقالية".
من جهته، قال وزير الخارجية البريطاني: لا يمكن أن يكون هناك دور للأسد في سوريا المستقبل، ندعم التعزيز الدائم للمعارضة المعتدلة.
وشدد "هاموند" على ضرورة "العمل على وقف تدفق المقاتلين والتمويل لداعش، خصوصاً أن العمل العسكري وحده ليس كافيا لهزيمة ذلك التنظيم".
كما أعرب عن قلق بلاده من وضع اليمن، مؤكداً في الوقت ذاته دعمها لشرعية الرئيس عبد ربه هادي.

No comments:

Post a Comment