Thursday, April 30, 2015

المناقصات : اعادة طرح المجموعة ال4 من أعمال مصفاة الزور خلال أسابيع


قدمت شركة البترول الوطنية الكويتية طلبا إلى لجنة المناقصات المركزية للموافقة على اعادة طرح مناقصة المجموعة الرابعة من الاعمال في مشروع مصفاة الزور الجديدة المقرر بناؤها في المنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية.
وتوقعت ميد الاقتصادية ان تصدر اللجنة قرارها بشان اعادة طرح المناقصة في غضون بضعة اسابيع وفقا لمصدر قال «ان هذه العملية ستتم متابعتها بسرعة وعن كثب وستنطوي على تغييرات في الحدود الدنيا فيما يتعلق بنطاق العمل».
واشارت الى ان مجموعة الاعمال الرابعة تشمل اعمال بناء الخزانات وخطوط الانابيب والاشغال تحت الارض لخدمة مشروع المصفاة الجديدة التي ستقع على الحدود بين الكويت والسعودية.
واضافت ان طلب اعادة طرح المناقصة بعد ان تجاوزت كافة العروض المقدمة لمجموعات الاعمال الخمسة التي لم تتم ترسيتها بعد، الميزانية المقدرة لها، ما يتطلب رصد مليارات اضافية لتمويلها.
وكان العرض الادنى للمجموعة الرابعة تقدم به تحالف مشكل من شركة سايبيم الايطالية وشركة ايسار الهندية تبلغ قيمته 407 ملايين دينار او نحو 1.35 مليار دولار وهو ما يتجاوز ميزانية شركة البترول الوطنية للمشروع والبالغة 1.1 مليار دولار.
وشملت قائمة بالشركات الاصلية والعروض التي قدمتها شركتا سايبيم الايطالية وايسار الهندية بقيمة 407 ملايين دينار شركة دايليم الكورية الجنوبية بقيمة 503 ملايين دينار ودايوو الكورية الجنوبية بقيمة 561 مليون دينار وشركة بتروفاك البريطانية مع شركة هيونداي للصناعات الثقيلة الكورية الجنوبية بقيمة 623 مليون دينار.
ولفتت ميد الى انه مازال يتعين على شركة البترول الوطنية ان تقرر ما اذا كانت ستعيد طرح مناقصة مجموعة الاعمال الخامسة وفقا للمصدر انف الذكر.
وتجدر الاشارة الى ان العرض الادنى البالغ 1.55 مليون دولار للمجموعة الخامسة قدمه تحالف مكون من شركة هيونداي الكورية الجنوبية للهندسة والانشاءات وشركة سايبيم الايطالية وشركة ايسار الهندية، ويتجاوز المبلغ المقدم من التحالف ضعف الميزانية المقررة للمشروع من قبل شركة البترول الوطنية والبالغ قدرها 850 مليون دولار.

No comments:

Post a Comment