Wednesday, April 29, 2015

من هو ولي ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان


أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم بتعيين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وليا لولي العهد وذلك بناء على ترشيح ولي العهد الأمير محمد بن نايف.
واستند الامر الملكي الى كتاب الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز الذي اشار فيه الى اختيار الأمير محمد بن سلمان وليا لولي العهد كون سموه يمتلك "قدرات كبيرة اتضحت للجميع من خلال كافة الأعمال والمهام التي أنيطت به وتمكن بتوفيق من الله من أدائها على الوجه الأمثل ولما يتمتع به سموه من صفات أهلته لهذا المنصب وقدرته على النهوض بالمسؤوليات الجسيمة التي يتطلبها هذا المنصب".
وجاء في الامر الملكي "بناء على ما يقتضيه ذلك من تحقيق للمقاصد الشرعية بما في ذلك انتقال السلطة وسلاسة تداولها على الوجه الشرعي وبمن تتوافر فيه الصفات المنصوص عليها في النظام الأساسي للحكم فإن ولي العهد الامير محمد بن نايف يرشح الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ليكون وليا لولي العهد" وبتأييد الأغلبية.
واستحدث خادم الحرمين الشريفين الراحل الملك عبدالله بن عبد العزيز منصب ولي ولي العهد في عام 2014 وأصدر امرا ملكيا بتعيين الامير مقرن بن عبدالعزيز وليا لولي العهد أول من يتولى هذا المنصب من أبناء الملك عبدالعزيز ليتولاه بعده الامير محمد بن نايف في ال23 من شهر يناير الماضي.
تلقى الامير محمد بن سلمان تعليمه العام في مدارس الرياض وكان من ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة في الثانوية العامة فيما حصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود وحاز على الترتيب الثاني على دفعته من كلية القانون والعلوم السياسية.
وفيما يتعلق بخبراته العملية المهنية تقلد الأمير مناصب عدة خلال مشواره المهني الذي امتد عشر سنوات وابتدأه بممارسة العمل الحر وله العديد من المبادرات والنشاطات الخيرية حصل من خلالها على العديد من الجوائز.
وفي عام 2009 تم تعيين الأمير محمد بن سلمان مستشارا خاصا للأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وعمل أمينا عاما لمركز الرياض للتنافسية ومستشارا خاصا لرئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز.
وتولى الأمير محمد بن سلمان مسسؤولية الاشراف على مكتب ولي العهد والشؤون الخاصة لولي العهد وذلك بعيد تولي والده الأمير سلمان ولاية العهد وفي مارس 2013 صدر أمر ملكي بتعيينه رئيسا لديوان ولي العهد ومستشارا خاصا له بمرتبة وزير.
وفي 25 أبريل الماضي صدر امر ملكي بتعيينه وزيرا للدولة عضوا بمجلس الوزراء.
وفي ال23 من شهر يناير 2015 صدر أمر ملكي بتعيينه وزيرا للدفاع ورئيسا للديوان الملكي ومستشارا خاصا لخادم الحرمين الشريفين.
الى جانب ذلك شغل الامير محمد بن سلمان عددا من المناصب منها رئاسة لجنة تنمية الموارد المالية في الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض وعضوية اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية.
وحرص الامير محمد بن سلمان على دعم تطوير المشاريع الناشئة والتشجيع على الإبداع في المجتمع السعودي من خلال تمكين الشباب السعودي وتطويرهم وتعزيز تقدمهم في ميادين العمل والثقافة والأدب والقطاعات الاجتماعية والتقنية .

No comments:

Post a Comment