Wednesday, April 29, 2015

انطلاق اعمال الاجتماع الخليجي لرؤساء اجهزة مكافحة الفساد


انطلقت في قطر اليوم اعمال الاجتماع الثاني لرؤساء الاجهزة المسؤولة عن حماية النزاهة ومكافحة الفساد بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لمناقشة قضايا خليجية مشتركة تتعلق بحماية النزاهة ومكافحة الفساد.
وقال رئيس هيئة الرقابة الادارية والشفافية القطرية سعد بن ابراهيم آل محمود في كلمته الافتتاحية للاجتماع ان دولة قطر تتشرف باستضافة الاجتماع بهدف السير قدما في وضع الاسس والركائز الكفيلة بتفعيل وتعزيز التعاون المشترك بين دول المجلس في حماية النزاهة ومكافحة الفساد.
واضاف آل محمود وهو رئيس الاجتماع ان مبادرة الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد السعودية لعقد لقاء تشاوري لرؤساء الاجهزة المسؤولة عن حماية النزاهة ومكافحة الفساد بدول المجلس في مارس 2013 قد وضع الاسس لجهود التنسيق والعمل الخليجي المشترك.
واشار الى الاجتماع الاول لرؤساء الاجهزة في دولة الكويت والذي تم التوصل فيه الى العديد من المقترحات من اهمها ابرام اتفاقية معنية بمكافحة الفساد في دول المجلس وانضمام مجلس التعاون كمنظمة اقليمية لاتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد.
وبين ان الاجتماع الاول ناقش الانضمام لاتفاق انشاء الاكاديمية الدولية لمكافحة الفساد ووضع نظام متكامل لتبادل الخبرات والتجارب بين الهيئات والاجهزة المعنية اضافة الى الاتفاقعلى تشكيل لجنة المختصين لتقديم الرأي والمشورة في الامور الفنية والقضايا المتعلقة بكل ما يدعم هذا الجهد الخليجي المشترك.
وثمن الجهود الجماعية للدول الاعضاء في رفد العمل المشترك من خلال تنظيم الندوات وورش العمل ودراسة الاليات المناسبة لتبادل الخبرات والتجارب بين الاجهزة في دول المجلس.
وقال "ان طموحنا كبير في بناء الاسس المتينة للتعاون والتنسيق بين اجهزة حماية النزاهة ومكافحة الفساد" مبينا ان الاجتماع يضم العديد من التوصيات والمبادرات المقترحة والتي تتطلب تحديد اولوياتها ووضع خطط عملية لتنفيذها من اجل تحقيق النتائج التي تعزز العمل الخليجي المشترك في مجال حماية النزاهة ومكافحة الفساد.
وبين ان مقترح انضمام مجلس التعاون لاتفاقية الامم المتحدة كمنظمة اقليمية والمقترحات المتعلقة بالتقارب في الانظمة والقوانين في دول المجلس وتبادل الخبرات والتجارب بين الدول الاعضاء تعد من اولويات هذا الاجتماع.
من جهته قال الامين العام المساعد للشؤون التشريعية والقانونية السفير حمد بن راشد المري في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية ان هذا الاجتماع يأتي امتدادا لما سبق تأسيسه في الاجتماع الاول من اجل التعاون المشترك بين الدول الاعضاء في مجال حماية النزاهة ومكافحة الفساد.
واضاف ان الاجتماع يأتي استشعارا بضرورة توحيد الجهود من خلال التنسيق والتشاور تحقيقا لتوجيهات قادة دول المجلس مبينا ان ذلك ظهر جليا من خلال النتائج الايجابية والمثمرة التي تم التوصل اليها في الاجتماع الاول في دولة الكويت.
وسيتناول الاجتماع عددا من الموضوعات المتعلقة بحماية النزاهة ومكافحة الفساد ومن بينها انضمام مجلس التعاون بصفته منظمة اقليمية الى اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد.
وسيناقش الاجتماع ايضا مشروع المبادئ الاسترشادية لتبادل الخبرات والتجارب بين هيئات واجهزة حماية النزاهة ومكافحة الفساد بدول المجلس اضافة الى عدد من المواضيع المشتركة.

No comments:

Post a Comment