Tuesday, April 28, 2015

اوباما : معاهدة عدم الانتشار النووي تتحقق بتضافر الجهود المصالح المشتركة


اكد الرئيس الامريكي باراك اوباما ان الاهداف النهائية لمعاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية لن تتحقق الا من خلال توافق وجهات النظر وتضافر الجهود وتعزيز المصالح المشتركة.
وقال الرئيس اوباما في رسالته التي ألقاها نيابة عنه وزير الخارجية الامريكي جون كيري في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية الليلة الماضية ان "المعاهدة جسدت لأكثر من 45 عاما رؤية مشتركة لعالم خال من الاسلحة النووية".
واضاف ان "المعاهدة اصبحت بفضل الجهود الدولية الجماعية حجر الاساس لنظام منع الانتشار النووي" مشيرا الى تصريحات اوباما السابقة في برلين التي تؤكد التزام الولايات المتحدة بالجوانب الثلاثة للمعاهدة ومنع الانتشار النووي وتشجيع الاستخدامات السلمية للذرة.
وكان كيري عقد في وقت سابق يوم امس عدة اجتماعات ثنائية مع مسؤولين في الشرق الاوسط بمن في ذلك وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف حيث اكد كيري في المؤتمر ان القوى العظمى هي الآن أقرب من أي وقت مضى للتوصل الى اتفاق شامل مع ايران لمنعها من امتلاك القنبلة النووية.
وأوضح كيري ان الولايات المتحدة ومجموعة (5+1) توصلت الى اتفاق مع ايران حول سلسلة من المعايير التي ستغلق حال وضع اللمسات الاخيرة عليها وتنفيذها كل الطرق امام ايران للحصول على المواد النووية اللازمة لصنع سلاح نووي.

No comments:

Post a Comment